الأحد، 25 أبريل 2010

وما الحب الا للامتحان الأول

دى من وحى الفيتو
وملحوظه صغيره كتبتها قبل الامتحان مش بعده يعنى كلها تخيل ماعدا العنكبوت ..
حدث بالفعل
-------------------------------------
جلست هناك وسط زملائى فى هذا المعمل ورائحته " العطره" تزكم انوفنا .. لكن كان هذا فى البدايه حتى اعتدنا عليها ونسينا رائحة الهواء النقى نظرت حولى .. الجميع يستعد .. فهذا ينظف نظارته وهذه تعدل من وضع المقعد الذى تجلس عليه وأخرى رأيتها تخرج الكثير من الاشياء من حقيبتها .. ثلاث اقلام وممحاه ومزيل للكتابه بالقلم الجاف و مناديل ورقيه وزجاجة مياه وطعام حتى ازدحمت الطاوله امامها ولم يعد هناك مكان لورقه الامتحان !!
نظرت امامى .. لاحظت وجود عنكبوتا صغيرا على الطاوله .. انه برئ جدا .. لا يعرف ما نحن فيه .. تابعته بنظرى حتى وصل للحائط وأخذ يسير صاعدا .. ترى ما شعوره الان؟ وكيف يرى الموجودات من الوضع الرأسى ؟؟ استقر العنكبوت على نتوء صغير فى الحائط وأخذ ينظر لنا بشفقه ..!!
تناسيته واخذت فكر مازلت لا أصدق اننى فى اختبار اخر العام .. كيف حدث هذا بهذه السرعه ؟ غريب جدا .. اغمضت عينى ورحت اتذكر بداية الدراسه فى منتصف العام .. لقد كانت قريبة جدا .. ثم ان امى كانت تعد طعــ ..أفقت على صوت صديقتى بجانبى تقول لى هل نمت وانت جالسه ؟؟ متى نمت الليله السابقه ؟ ؟(أحقا نمت وانا جالسه ؟؟!! هذا خطير جدا .. امسكت عينى بيدى كى لا تغلقا دون ان اعلم واجبتها .. فى الرابعه والنصف فجر اليوم .. لم يكن امامى سوى هذا ان اردت مراجعة ما ذاكرته من قبل ..المشكله ان المنهج كبير جدا .. حتى ان خمس من اساتذة الجامعه الافاضل يقومون بتدريسه لكنى بالتأكيد لم اذاكر الخمس اجزاء فقد علمتنا السنون وعرفنا من خبرة السابقين استحالة الاجابه عليه ..
اخبرتنى صديقتى معلومه مهمه قد تأتى فى الامتحان : الsaccharin قوة تحليته اكثر من الscurose بثلثمائة مره ولكنه لا يحتوى على ايه سعرات حراريه ..حقا هذه معلومه تبدو مهمه اخذت اكررها واتمنى ان تاخذ لمها مكانا وسط زميلاتها فى رأسى المزدحم بالعلومات .. نظرت الى مكان العنكبوت .. مازال واقفا هناك .. قلت المعلومه ثانية وتذكرت الاعلان عن أحد المشروبات الغازيه ..يحتوى على سعره حراريه واحده تستطيع حرقها باقل مجهود .. لكن الsaccharin ليس به اي سعرات ..
جاء المراقب .. طلب منا السكوت والوادخال اى اوراق .. اخذ يوزع علينا ورق الامتحان .. انه كثير جدا .. اشبه بكتاب صغير .. حسبى الله ونعم الوكيل اخذت ارددها .. اخرجت قلمى والاله الحاسبه .. انها ضروريه جدا فى جميع الامتحانات .. لا احتاجها فى هذه الماده " كيمياء العقاقير" لكنها مهمه فى حسابات الدرجات ومقارنتها بدرجات النجاح و جمع درجات الاختبار العملى واختبار العشرين بالمائه وما ارجو تحصيله فى الشفهى كل هذا يأخذ وقتا اذا تم بدون اله .. نظرت لها بامتنان " شكرا ايتها العزيزه" ثم بدأت النظر فى الورق بعد الاطمئنان على صديقى الصغير ..
أول جزء .. ماهذا ؟؟؟ أنا لا أعرف ال .. نعم انه الجزء الذى لم استذكره .. أخذت أقلب الاوراق حتى وصلت للجزء الذى يليه .. توكلت على الله .. أسئلة كثيرة جدا من كل الاشكال وهى بدعه جديده فى هذا القسم اتنمى الا تستمر ..كنت اتجول بين الاجزاء فأخرج من المواد التى لها طعما مرا الى السكريات .. ثم الى طرق فصل المواد عن بعضها ومنها الى المواد القابضه tannins .. ثم الى ال glycosides التى تحتل مساحه كبيره فى الامتحان ولا اعرف ترجمتها الى العربيه !!
من حين لاخر كنت اخطئ واذهب الى الربع الخالى فى أول الكراسه محاولة الاجابة على اى سؤال .. لكنة كنت اثوب الى رشدى سريعا واقول ان الاجزاء الاخرى اوى بوقتى الثمين ..طيلة الوقت كنت أردد قصيده قرأتها حديثا تقول " عقاقير وكيميا .. سهام الحظ عميا " هذا عن المادتين منفصلتين .. ماذا عن هذا الاتحاد اللطيف بينهما ؟؟ ماذا كان الباقى ؟؟ نعم " عقاقير هلمعه .." ماذا كان معنى هذه الكلمه الغريبه ؟؟ ..
وجدت هذا الsaccharin موجود فى الامتحان ينظر لى بتحدى .. ضحكت بخبث .. كلا لقد اتخذت احتياطى لهذه اللحظه .. حمدا لله تذكرتها .. نظرت لصديقتى .. كانت تنظر لورقتها فى تركيز .. دعوت لها واكملت .. انتهى وقت الاختبار مع نهاية اجابتى .. كنت مذهوله .. بهذه السرعه ؟؟ ! ثم ماذا عن العباقره الذين لم يتركوا اجزاء بالمنهج ؟ .. ثم تذكرت انهم عباقره .. فبالتأكيد لم يأخذوا وقتا فى تذكر الاجابات ..
سلمت ورقة الاجابه الى المراقب و لم امض حتى ودعت صديقى الصغير ..
الى اللقاء ..
أراك فى الامتحان المقبل ان شاء الله ...
22 مايو 2007

هناك تعليق واحد: